كأس أمم أفريقيا

سجل رائع لـ منتخب مصر في اللقاءات الافتتاحية بـ أمم أفريقيا قبل لقاء موزمبيق

يستهل منتخب مصر لكرة القدم حملته في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الـ34، المقامة حاليا في كوت ديفوار، بمواجهة منتخب موزمبيق.

 

ويلعب منتخب مصر ضد نظيره الموزمبيقي في السابعة مساء اليوم الأحد بتوقيت القاهرة على ملعب (هوفويه بوانيه) بمدينة أبيدجان، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات في المسابقة القارية، التي تضم أيضا منتخبي غانا والرأس الأخضر.

 

ويسعى منتخب مصر للتتويج باللقب للمرة الثامنة في تاريخه والأولى منذ عام 2010 من أجل تعزيز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات فوزا بكأس الأمم الأفريقية.

 

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي يفتتح خلالها منتخب مصر مشواره في أمم أفريقيا بمواجهة موزمبيق، بعدما سبق أن بدأ لقاءاته بنسخة المسابقة عام 1998 في بوركينا فاسو أمام الفريق ذاته.

 

ويلعب المنتخب المصري في أمم أفريقيا للنسخة الـ26، ليعزز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات المشاركة في البطولة، فيما خاض في مشاركاته بالنسخ الـ25 الماضية 107 مباريات، حقق خلالها 60 انتصارا و20 تعادلا فيما تلقى 27 خسارة.

 

وفي مبارياته الافتتاحية فقط بتلك النسخ السابقة، حقق المنتخب المصري 17 فوزا في المباريات الافتتاحية، وتعادل في مباراتين، وتلقى 6 هزائم، وسجل لاعبوه 49 هدفا خلالها، بينما منيت شباكه بـ22 هدفا.

 

ونستعرض في السطور التالية المباريات الافتتاحية التي خاضها منتخب مصر في مشاركاته الماضية بكأس الأمم الأفريقية.

 

1957

حقق منتخب الفراعنة أولى انتصاراته في لقاءاته الافتتاحية بأمم أفريقيا خلال أول نسخة بالمسابقة التي استضافتها السودان، حينما تغلب 2 / 1 على أصحاب الأرض في أول مواجهة جرت بتاريخ البطولة، التي أقيمت بمشاركة 3 منتخبات فقط، وكان اللاعب المصري الراحل رأفت عطية هو صاحب أول هدف في المسابقة عبر تاريخها، بعدما أحرز الهدف الأول لمصر، فيما سحل الراحل محمد دياب العطار (الديبة) الهدف الثاني، ليحصل منتخب (الفراعنة) على باكورة ألقابه في البطولة عقب فوزه على إثيوبيا في المباراة النهائية.

 

1959

في تلك النسخة التي أقيمت مبارياتها على ملعب النادي الأهلي في القاهرة بمشاركة 3 منتخبات أيضا، بدأ منتخب الفراعنة مشواره في البطولة بانتصار كبير 4 /صفر على إثيوبيا، حيث أحرز الراحل محمود الجوهري 3 أهداف (هاتريك)، فيما أضاف ميمي الشربيني الهدف الرابع، ليحتفظ منتخبنا باللقب للنسخة الثانية على التوالي عقب انتصاره 2/1 على السودان في النهائي.

 

1962

افتتح منتخب الفراعنة مشاركاته بتلك النسخة التي استضافتها إثيوبيا بالفوز 2/1على أوغندا، حيث أحرز هدفي منتخبنا الراحلان بدوي عبدالفتاح وصالح سليم، فيما توجت إثيوبيا باللقب في النهاية.

 

1963

خاض المنتخب المصري مباراته الأولى في هذه النسخة التي جرت بغانا، أمام منتخب نيجيريا، حيث حقق الفراعنة فوزا كاسحا 6/3 على منتخب (النسور الخضراء المحلقة)، ليشهد هذا اللقاء أضخم انتصار لمصر وأكبر عدد من الأهداف في تاريخ المباريات الافتتاحية للفريق بالبطولة، وجاءت أهداف منتخبنا عن طريق الراحل حسن الشاذلي، الذي أحرز 4 أهداف (سوبر هاتريك)، بينما سجل الراحل رضا، لاعب الإسماعيلي، هدفين.

 

1970

عاد المنتخب المصري بعد غياب 7 أعوام للمشاركة في تلك النسخة بأمم أفريقيا، التي أقيمت بالسودان، حيث بدأ مبارياته بها بالفوز 4/1 على منتخب غينيا، حيث أحرز علي أبوجريشة هدفين، فيما سجل حسن الشاذلي والراحل طه بصري هدفا واحدا، لكن الفريق اكتفى حينها بالحصول على المركز الثالث في المسابقة.

 

1974

استضافت مصر تلك النسخة بعد أيام قليلة على انتصارات أكتوبر 1973، وافتتح المنتخب المصري لقاءاته بالفوز 2/1 على أوغندا، حيث جاء الهدفين عن طريق علي أبوجريشة وعلى خليل، غير أن الفريق لم يتمكن من الظفر باللقب، حيث حصل على المركز الثالث.

 

1976

انتهت سلسلة الانتصارات المصرية في المباريات الافتتاحية خلال تلك النسخة التي أقيمت في إثيوبيا، بعدما تعادل الفريق المصري 1/1 مع نظيره الغيني، وجاء هدف الفراعنة الوحيد بواسطة طه بصري، وحصل الفريق على المركز الخامس في الترتيب العام للبطولة.

 

1980

بعد الغياب عن نسخة 1978، ظهر منتخب مصر مجددا في أمم أفريقيا التي استضافتها نيجيريا، حيث استهل لقاءاته في تلك النسخة بالفوز 2/1 على كوت ديفوار، وسجل هدفيه كل من ماهر همام ومختار مختار، وأنهى الفريق مشاركته بالبطولة في المركز الرابع.

 

1984

بعدما غاب عن النسخة السابقة التي جرت بليبيا، ظهر المنتخب المصري من جديد في أمم أفريقيا التي استضافتها كوت ديفوار قبل 40 عاما، حيث بدأ مشواره في البطولة بفوز ثمين 1/صفر على الكاميرون، على نفس الملعب الذي يستضيف مباريات مصر الثلاث بدو المجموعات بأمم أفريقيا 2023، وجاء هدف اللقاء الوحيد عن طريق طاهر أبوزيد، ورغم المستوى الجيد الذي ظهر به الفريق تحت قيادة مديره الفني الراحل محمد عبده صالح الوحش، لكنه اختتم مسيرته في المسابقة بالحصول على المركز الرابع.

 

1986

حملت تلك النسخة التي نظمتها مصر صدمة لجماهير الكرة المصرية، بعدما تلقى الفريق الهزيمة لأول مرة في لقاءاته الافتتاحية، إثر خسارته صفر/1 أمام منتخب السنغال، لكنه سرعان ما استعاد اتزانه مجددا، وشق طريقه ليفوز في النهاية باللقب للمرة الثالثة في ذلك الوقت، تحت قيادة مديره الفني الويلزي الراحل مايكل سميث.

 

1988

لم تسر بداية منتخب الفراعنة في تلك النسخة التي جرت في المغرب على ما يرام، حيث خسر صفر/1 أمام منتخب الكاميرون في افتتاح لقاءاته بالمسابقة، وجاء هدف منتخب (الأسود غير المروضة) عن طريق نجمه روجيه ميلا، ليتأزم موقف الفريق في دور المجموعات ويخرج لأول مرة في تاريخه مبكرا من الدور الأول للمسابقة.

 

1990

شارك منتخب الفراعنة بالفريق الثاني في هذه النسخة التي أقيمت بالجزائر، بسبب انشغال الفريق الأول بالاستعداد للمشاركة في كأس العالم بإيطاليا، ولعب الفراعنة تحت قيادة المدرب الراحل هاني مصطفى، حيث خسر لقاءه الأول 1/3 أمام كوت ديفوار، وسجل عادل عبدالرحمن هدف مصر الوحيد، ليتلقى الفريق أثقل هزيمة في تاريخ مبارياته الافتتاحية بكأس الأمم الأفريقية، قبل أن يخسر مجددا مباراتيه الأخيرتين بالمجموعة أمام نيجيريا والجزائر ويودع البطولة مبكرا دون أن ينال أي نقطة.

 

موعد مباراة مصر وموزمبيق والقنوات الناقلة في كأس الأمم الإفريقية الليلة

 

1992

واصل الفريق المصري سلسلة هزائمه في لقاءاته الافتتاحية بأمم أفريقيا، عقب خسارته صفر/1 أمام زامبيا في أولى مبارياته بتلك النسخة التي أقيمت في السنغال، وكان الهدف الذي أحرزه كالوشا بواليا مثيرا للجدل، بعدما أثبتت الإعادة التليفزيونية لمسه للكرة بيده قبل أن يضع الكرة في شباك أحمد شوبير، حارس مرمى مصر، في ذلك الوقت، ليخسر بعدها الفريق بالنتيجة ذاتها أمام غانا ويخرج سريعا من البطولة.

 

1994

وضع منتخب الفراعنة حدا لسلسلة إخفاقاته في مبارياته الافتتاحية بأمم أفريقيا، عقب فوزه الكبير 4/صفر على الجابون بهذه النسخة التي استضافتها تونس، وجاءت أهداف الفريق من خلال وأيمن منصور، الذي سجل أسرع هدف في تاريخ البطولة حتى الآن بعد مرور 23 ثانية، و حمزة الجمل والراحل بشير عبدالصمد، الذي أحرز هدفين، لكن الفريق الذي كان يقوده آنذاك الشيخ طه اسماعيل ودع المسابقة من دور الثمانية.

 

1996

خاض المنتخب المصري مبارياته في تلك النسخة التي أقيمت بجنوب أفريقيا بمجموعة من النجوم الشباب في ذلك الوقت، المطعم بعدد قليل من عناصر الخبرة، تحت قيادة المدرب الهولندي رود كرول، وافتتح الفريق مبارياته بالبطولة بالفوز 2/1 على أنجولا، وسجل أحمد الكاس هدفي الفريق، الذي خرج من تلك النسخة من دور الثمانية.

 

1998

افتتح منتخب مصر، بقيادة المدير الفني محمود الجوهري، مبارياته بهذه النسخة التي جرت في بوركينا فاسو بالفوز 2/صفر على منتخب موزمبيق، الذي نلتقي معه اليوم، وجاء الهدفان بواسطة المهاجم السابق حسام حسن، ليستكمل بعدها الفريق حملته الناجحة بتلك النسخة ويتوج بلقبها للمرة الرابعة في تاريخه في ذلك الوقت.

 

2000

بدأ الفريق المصري حملة الدفاع عن لقبه في هذه النسخة التي نظمتها نيجيريا وغانا، بالفوز 2/صفر على زامبيا، حيث سجل ياسر رضوان وحسام حسن هدفي الفريق، الذي كان يقوده المدرب الفرنسي جيرارد جيلي، لكن منتخب الفراعنة سرعان ما ودع المسابقة من دور الثمانية.

 

2002

تلقى الفريق المصري ضربة موجعة في بداية مشواره بهذه النسخة التي جرت بمالي، عقب خسارته صفر/1 أمام السنغال، لينال أول هزيمة في لقاءاته الافتتاحية بالمسابقة منذ 10 أعوام، لكنه واصل مشواره بالمجموعة وصعد لدور الثمانية، لكنه عجز عن التأهل للمربع الذهبي.

 

2004

عاد منتخب الفراعنة لنغمة الانتصارات في مبارياته الافتتاحية بأمم أفريقيا، عقب تغلبه 2/1 على زيمبابوي في تلك النسخة التي جرت بتونس، وأحرز تامر عبدالحميد ومحمد بركات هدفي المنتخب المصري، الذي كان يقوده آنذاك المدرب الوطني محسن صالح، لكنه لم يتمكن رغم ذلك من الصعود للأدوار الإقصائية، وودع المسابقة مبكرا.

 

2006

بدأ منتخب مصري مشواره في أمم أفريقيا التي أقيمت بأرض الكنانة بتحقيق فوز كبير 3/صفر على ليبيا في المباراة الافتتاحية، وسجل أهدافه أحمد حسام ميدو ومحمد أبوتريكة وأحمد حسن، ليواصل الفريق مشواره الناجح ويتوج باللقب للمرة الخامسة في ذلك الوقت، تحت قيادة مديره الفني حسن شحاتة.

 

2008

كشر منتخب مصر عن أنيابه في بداية رحلة الدفاع عن اللقب بهذه النسخة التي جرت بغانا، عقب فوزه الكاسح 4/2 على منتخب الكاميرون في مباراته الأولى، حيث تناوب حسني عبدربه ومحمد زيدان على تسجيل أهداف الفريق في المباراة، بعدما أحرز كل منهما هدفين، ويستكمل الفريق مسيرته بالمسابقة التي توج بها للمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي.

 

2010

جاءت افتتاحية مباريات مصر في هذه النسخة التي نظمتها أنجولا مثيرة للغاية، بعدما قلب الفريق تأخره صفر/1 أمام نيجيريا، ليحقق فوزا كبيرا 3/1، وأتت الأهداف المصرية عبر عماد متعب أحمد حسن ومحمد ناجي جدو، الذي توج في النهاية هدافا للمسابقة التي توج بها منتخبنا للمرة السابعة في تاريخه والثالثة عل التوالي بقيادة حسن شحاتة أيضا.

 

2017

عقب غيابه عن النسخ الثلاث السابقة بأمم أفريقيا، عاد المنتخب المصري للمشاركة في تلك النسخة التي جرت بالجابون، حيث بدأها بالتعادل بدون أهداف مع مالي، ليحقق بعدها سلسلة من الانتصارات ويبلغ النهائي تحت قيادة مدربه الارجنتيني هيكتور كوبر.

 

2019

حقق منتخب الفراعنة انتصارا باهتا على زيمبابوي 1/صفر في افتتاح لقاءاته بتلك النسخة التي استضافتها ملاعبه، وأحرز محمود تريزيجيه الهدف الوحيد، حيث كان هذا هو آخر فوز للفراعنة في مبارياتهم الافتتاحية بالبطولة، لكن الفريق خرج من المسابقة من دور الـ16، لتتم بعدها إقالة المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني للفريق في ذلك الوقت.

 

2021

نال الفريق آخر هزيمة في مبارياته الافتتاحية بالبطولة، بالنسخة الماضية التي أقيمت بالكاميرون، عندما خسر صفر / 1 أمام منتخب نيجيريا، لكنه واصل مسيرته بنجاح في المسابقة ليصعد إلى المباراة النهائية، تحت قيادة مديره الفني الأسبق البرتغالي كارلوس كيروش.