الدوري الأوروبي

الدوري الأوروبي ــ تأهل 4 أندية إلى دور الـ16

تأهلت أندية ريال بيتيس الإسباني وسانت جيلواز البلجيكي وفرايبورج الألماني وفرينكفاروش المجري لدور الـ16 في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، اليوم الخميس.

 

ويتأهل أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الثمانية لدور الـ16 للدوري الأوروبي مباشرة، في حين يلعب في الدور المؤهل لدور الستة عشر في المسابقة، أصحاب المركز الثاني في تلك المجموعات مع أصحاب المركز الثالث في مرحلة المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، الذين انتقلوا للعب في يوروبا ليج.

 

وفرض التعادل الإيجابي 3 / 3 نفسه على لقاء فناربخشه التركي مع ضيفه رين الفرنسي، اليوم الخميس، في الجولة الخامسة بالمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، كما تعادل آيك لارناكا القبرصي مع ضيفه دينامو كييف الأوكراني بالنتيجة ذاتها في نفس المجموعة.

 

وبعد ضمان فناربخشه ورين تأهلهما للأدوار الإقصائية في البطولة منذ الجولة الماضية، أصبح الصراع بينهما محصورا على اقتناص قمة المجموعة.

 

وبقي فناربخشه على الصدارة برصيد 11 نقطة، متفوقا بفارق هدف وحيد على أقرب ملاحقيه رين، المتساوي معه في نفس الرصيد، فيما احتل لارناكا المركز الثالث بأربع نقاط، وقبع دينامو كييف في قاع الترتيب بنقطة واحدة.

 

تأهل ريال بيتيس الإسباني لدور الـ16 في المجموعة الثالثة، عقب فوزه 1 / صفر على مضيفه لودوجوريتس رازاجراد البلغاري، في حين فاز روما الإيطالي 2 / 1 على مضيفه هلسنكي الفنلندي.

 

وضمن بيتيس إنهاء مشواره في المجموعة متربعا على القمة، بعدما رفع رصيده إلى 13 نقطة، بفارق 6 نقاط أمام لودوجوريتس، صاحب المركز الثاني، فيما يتواجد روما الإيطالي في المركز الثالث بنفس رصيد النقاط، وظل هلسنكي في مؤخرة الترتيب بنقطة واحدة.

 

وتقدم تامي أبراهام لروما في الدقيقة 41، لكن بيرياريم هيتماج منح التعادل لهلسنكي في الدقيقة 54.

 

وجاء الهدف الثاني لروما عبر النيران الصديقة، عقب تسجيل أرتو هوسكونن، مدافع الفريق الفنلندي، هدفا بالخطأ في مرماه في الدقيقة 62.

 

كما صعد سانت جيلواز لدور الـ16 في البطولة، عقب فوزه 2 / صفر على مضيفه مالمو السويدي في المجموعة الرابعة، التي شهدت فوز يونيون برلين الألماني على ضيفه سبورتنج براجا البرتغالي 1 / صفر.

 

وعزز سانت جيلواز موقعه في الصدارة، بعدما رفع رصيده إلى 13 نقطة، بفارق 4 نقاط أمام أقرب ملاحقيه يونيون برلين، الذي أنعش آماله في الصعود للأدوار الإقصائية، بعدما تقدم بفارق نقطتين على براجا، الذي تراجع للمركز الثالث، وظل مالمو بلا رصيد من النقاط في ذيل الترتيب.

 

وفي المجموعة السادسة، أنعش فريقا لاتسيو الإيطالي وشتورم جراتس النمساوي آمالهما في بلوغ الأدوار الإقصائية.

 

وفاز لاتسيو 2 / 1 على ضيفه ميتييلاند الدنماركي، بينما تغلب شتورم جراتس 1 / صفر على ضيفه فينورد روتردام الهولندي.

 

وتواجد لاتسيو على صدارة المجموعة، برصيد 8 نقاط، بفارق الأهداف أمام شتورم جراتس، المتساوي معه في نفس الرصيد، فيما احتل فينورد وميتييلاند المركزين الثالث والرابع على الترتيب برصيد 5 نقاط.

 

وحجز فرايبورج الألماني مقعده في دور الـ16، عقب تعادله 1 / 1 مع ضيفه أولمبياكوس اليوناني في المجموعة السابعة، التي شهدت فوز نانت الفرنسي 2 / 1 على ضيفه كارباكا آجدام الأذربيجاني.

 

وواصل فرايبورج، الذي ضمن عبوره دور المجموعات منذ الجولة الماضية، صدارته للمجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 13 نقطة، متفوقا بفارق 6 نقاط على كارباكا، صاحب المركز الثاني، فيما رفع نانت رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث، ليتمسك بحظوظه في الصعود للأدوار الإقصائية بالبطولة، وودع أولمبياكوس المنافسة في ظل تذيله الترتيب برصيد نقطتين.

 

وبلغ فرينكفاروش المجري لدور الـ16 في البطولة، بعدما اقتنص تعادلا بطعم الفوز 1 / 1 أمام ضيفه موناكو الفرنسي، في المجموعة الثامنة، التي شهدت فوز ريد ستار الصربي 2 / 1 على ضيفه طرابزون سبور التركي.

 

وحافظ فرينكفاروش على صدارته للمجموعة برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه موناكو، بينما تواجد طرابزون وريد ستار في المركزين الثالث والرابع على الترتيب برصيد 6 نقاط لكل منهما.

 

وضمن فرينكفاروش تواجده في القمة حتى حال خسارته أمام مضيفه طرابزون في الجولة الأخيرة، وفوز موناكو على ضيفه ريد ستار، حيث سيتساوى مع منافسه الفرنسي في رصيد 10 نقاط، غير أن المواجهات المباشرة التي سيتم الاحتكام إليها وفقا للائحة البطولة، ستكون في صالحه، بعدما فاز على موناكو 1 / صفر في لقائهما الذي جرى بفرنسا.