الدوري الأوروبي

صلاح يتجنب الصدام المبكر مع فرق دوري الأبطال في اليوروبا ليج

أسدل الستار أمس الخميس على مرحلة المجموعات في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم (اليوروبا ليج)، حيث خلت من المفاجآت.

 

وأسفر دور المجموعات عن تأهل العديد من الفرق الكبرى في القارة العجوز للأدوار الإقصائية في المسابقة القارية.

 

وتنص لائحة المسابقة القارية على صعود متصدري المجموعات الثمانية بمرحلة المجموعات لدور الـ16 مباشرة، فيما يتعين على الفرق التي حصلت على المركز الثاني، خوض دور فاصل من أجل الصعود إلى دور الـ16، مع الفرق الثمانية التي نالت المركز الثالث في مجموعاتها بدوري أبطال أوروبا، وانتقلت للعب في اليوروبا ليج.

 

وجاء ليفربول الإنجليزي، الذي يضم في صفوفه النجم الدولي المصري محمد صلاح، على رأس قائمة الفرق التي بلغت دور الـ16 مباشرة، عقب تصدره ترتيب المجموعة الخامسة، التي ضمت تولوز الفرنسي ولاسك لينز النمساوي ويونيون سانت جيلواز البلجيكي، ليتجنب (الريدز) الصدام المبكر مع أندية دوري الأبطال التي تحولت للعب في اليوروبا ليج.

 

ورغم خسارة ليفربول المباغتة 1/2 أمام مضيفه سانت جيلواز في الجولة السادسة (الأخيرة) للمجموعة، والتي غاب عنها صلاح، بعدما قرر المدرب الألماني يورجن كلوب إراحته للاستحقاقات المقبلة، إلا أن الفريق الأحمر بقي على القمة برصيد 12 نقطة، متفوقا بفارق نقطة وحيدة على أقرب ملاحقيه تولوز، فيما انتقل سانت جيلواز للعب ببطولة دوري المؤتمر، بعدما حل في المركز الثالث، وودع لاسك لينز المسابقة بعدما تذيل الترتيب.

 

صلاح يحتفظ بمكانه في تشكيلة الجولة الـ17 لفانتازي البريميرليج

 

وبصعوده المباشر للدور الـ16، أصبحت الفرصة مواتية أمام ليفربول للحصول على قسط من الراحة بعدما تجنب خوض الدور الفاصل، وهو ما يفيد الفريق الأحمر الساعي لاستعادة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي فقده في المواسم الثلاثة الأخيرة.

 

كما تأهل لدور الـ16 في اليوروبا ليج كل من ويستهام يونايتد وبرايتون الإنجليزيين، وجلاسكو رينجرزالاسكتلندي وأتالانتا الإيطالي، وفياريال الإسباني، وسلافيا براغ التشيكي، وبايرليفركوزن الألماني.

 

وبات يتعين على فرق روما الإيطالي، وكارباكا أجدام الأذربيجاني ورين وتولوز وأولمبيك مارسيليا الفرنسيين وسبورتنج لشبونة البرتغالي وسبارتا براغ التشيكي وفرايبورج الألماني خوض الدور الفاصل مع فرق جالطة سراي التركي ولانس الفرنسي وسبورتنج براجا وبنفيكا البرتغاليين وفينورد روتردام الهولندي وميلان الإيطالي ويونج بويز السويسري وشاختار دونيتسك الأوكراني، التي احتلت المركز الثالث في مجموعاتها بدوري الأبطال، وانتقلت للعب في الدوري الأوروبي.

 

ومن المقرر أن تجرى قرعة الدور الفاصل لبطولة اليوروبا ليج بعد غد الاثنين، فيما ينتظر ليفربول الفرق المتأهلة لدور الـ16 للتعرف على منافسه بهذا الدور، الذي ينطلق في السابع من مارس المقبل.