محمد صلاح

بداية رائعة لـ محمد صلاح والأناكوندا ـ بالأرقام ماذا قدم المحترفون المصريون في انطلاق الموسم الجديد؟

انطلقت الشهر الماضي العديد من بطولات الدوري في أوروبا والوطن العربي لموسم 2023/2024، حيث شهدت تألق العديد من المجترفين المصريين في الخارج في مقدمتهم محمد صلاح.

 

ويأتي في الوقت الذي لم يتمكن البعض الآخر من لعب ولو دقيقة واحدة حتى الآن، وذلك قبل فترة التوقف الدولي الجارية حاليا.

 

وبينما شهدت بداية الموسم الحالي مواصلة محمد صلاح توهجه مع فريقه ليفربول الإنجليزي, وكذلك استمرار تألق مصطفى محمد مع نانت الفرنسي، فقد تعرض محمود حسن تريزيجيه لإصابة بالغة أبعدته عن الملاعب فترة ليست بالقصيرة.

 

كما قدم ثنائي الأهلي السابق محمد شريف وحمدي فتحي، الوافدان الجديدان لقائمة “الطيور المهاجرة” هذا الموسم، بداية جيدة للغاية مع فريقيهما في الموسم الجديد.

 

في المقابل، غاب كل من محمد النني، لاعب وسط أرسنال الإنجليزي، وأحمد حسن كوكا، مهاجم أولمبياكوس اليوناني، وأحمد حجازي، مدافع اتحاد جدة السعودي، عن المشاركة في أي مباراة حتى الآن هذا الموسم بداعي الإصابة.

 

من جانبه، يستعد طارق حامد لتسجيل ظهوره الأول مع فريق ضمك السعودي، الذي انضم إليه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعد انتهاء مسيرته مع اتحاد جدة.

 

نستعرض في السطور التالية ما قدمه المحترفون المصريون في انطلاقة الموسم الجديد قبل مباريات الأجندة الدولية.

 

محمد صلاح

مازال (الفرعون المصري) يواصل التألق في موسمه السابع بالملاعب البريطانية مع ليفربول، الذي يحتل المركز الثالث حاليا في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 10 نقاط، بفارق نقطتين خلف مانشستر سيتي (المتصدر)، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة.

 

ولعب محمد صلاح دورا بارزا في فوز (الريدز) بمبارياته الثلاث الأخيرة بالمسابقة على حساب بورنموث ونيوكاسل يونايتد وأستون فيلا، وذلك بعد تعادله 1/1 مع تشيلسي “خارج أرضه” في المرحلة الافتتاحية للبطولة.

 

ووصل (الملك المصري)، كما تطلق عليه جماهير ليفربول، إلى 188 هدفا في 308 مباريات مع ليفربول في مختلف المسابقات حاليا، من بينها 139 هدفا في 222 مباراة بالبريميرليج.

 

ويحتل محمد صلاح المركز الـ14 حاليا في قائمة الهدافين التاريخيين للمسابقة العريقة برصيد 141 هدفا، بفارق 3 أهداف خلف الهولندي روبن فان بيرسي، صاحب المركز الـ13، وذلك بعد إضافة الهدفين اللذين أحرزهما (مو) بالبطولة مع فريقه السابق تشيلسي، الذي لعب في صفوفه ما بين يناير 2014 ويناير 2015.

 

Image preview

 

صلاح هذا الموسم

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة الدقائق القيمة التسويقية
4 2 2 343 65 مليون يورو

 

محمود حسن تريزيجيه

لم تسر الأمور على نحو جيد مع تريزيجيه في بداية موسمه الثاني مع طرابزون سبور، حيث تعرض لإصابة قوية في مباراة الفريق ضد جالطة سراي (حامل اللقب) في المرحلة الثانية ببطولة الدوري التركي.

 

وتسببت تلك الإصابة في غياب تريزيجيه عن قائمة منتخبنا الوطني، التي تواجه إثيوبيا بتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023، اليوم الجمعة، وكذلك عن المباراة الودية لـ(الفراعنة) ضد منتخب تونس في فترة الأجندة الدولية الحالية.

 

وبدا تأثر طرابزون، الفائز بلقب الدوري التركي في الموسم قبل الماضي، بغياب تريزيجيه، حيث حقق فوزين وخسر في مثلهما خلال مبارياته الأربع بالمسابقة هذا الموسم، ليحتل المركز السابع حاليا برصيد 6 نقاط، بفارق 3 نقاط خلف فناربخشه (المتصدر)، الذي خاض 3 لقاءات فقط.

 

ومن المنتظر أن يعود تريزيجيه للملاعب في المباراة الأولى لطرابزون، بعد فترة التوقف الدولي الحالية، والتي ستكون ضد ضيفه بشكتاش في 17 سبتمبر الجاري، وفقا لنيناد بيليكا، المدير الفني للفريق التركي.

 

Image preview

 

تريزيجيه هذا الموسم

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة الدقائق القيمة التسويقية
2 صفر صفر 125 11 مليون يورو

 

مصطفى محمد

يقضي مصطفى محمد، لاعب الزمالك السابق، أفضل فتراته مع فريقه نانت في بداية الموسم الحالي، التي شهدت بزوغ نجوميته في بطولة الدوري الفرنسي.

 

ورغم البداية المتعثرة هذا الموسم في الدوري الفرنسي لنانت، الذي يحتل المركز الخامس عشر حاليا (الرابع من القاع) برصيد نقطتين دون أن يحقق أي انتصار في مبارياته الأربع الأولى، إلا أن مصطفى محمد تمكن من جذب الأضواء إليه بفضل تألقه مع الفريق الأحمر.

 

وأحرز اللاعب الملقب بـ(الأناكوندا) 4 أهداف هذا الموسم مع نانت، ليتقاسم المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الفرنسي مع وسام بن يدر، مهاجم موناكو، بفارق هدف وحيد خلف النجم الفرنسي الدولي كيليان مبابي، جناح باريس سان جيرمان، الذي يتربع على الصدارة الآن.

 

وساهم تألق مصطفى محمد، الذي يبلغ من العمر 25 عاما، في حصوله على جائزة لاعب شهر أغسطس الماضي في فريق نانت، بتصويت الجماهير، متفوقا بفارق كبير على باقي المرشحين.

 

وكان مصطفى محمد انضم لنانت الصيف الماضي على سبيل الإعارة قادما من جالطة سراي، قبل أن يقوم الفريق الفرنسي بتفعيل بند شرائه بصورة نهاية مطلع الموسم الحالي.

 

Image preview

 

مصطفى محمد في أرقام

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة الدقائق القيمة التسويقية
4 4 صفر 332 6 ملايين يورو

 

عمر مرموش

قدم عمر مرموش بداية واعدة مع فريقه آينتراخت فرانكفورت، الذي انضم لصفوفه في فترة الانتقالات الصيفية المنقضية، بعد انتهاء تعاقده مع فولفسبورج، حيث تمكن من هز الشباك في مبارياته الأولى مع الفريق الألماني.

 

وساهم الجناح الدولي، البالغ 24 عاما، في تأهل فرانكفورت للدور الثاني في بطولة كأس ألمانيا، كما يحتل فريقه حاليا المركز العاشر في ترتيب الدوري الألماني حاليا، برصيد 5 نقاط، بفارق 4 نقاط خلف الصدارة، عقب تحقيقه فوزا وحيدا وتعادله في لقائين، دون أن يتلقى أي خسارة حتى الآن.

 

كما شارك مرموش أيضا في تأهل فرانكفورت لمرحلة المجموعات ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي، بعدما تواجد في مباراتي الفريق ضد ليفسكي صوفيا البلغاري في الدور التمهيدي الأخير للمسابقة القارية.

 

نتائج قرعة كاس العالم للاندية 2023

 

وكانت قرعة دور المجموعات أوقعت آينتراخت فرانكفورت في المجموعة السابعة برفقة باوك سالونيكا اليوناني، وأبردين الأسكتلندي، وهلسنكي الفنلندي، حيث تبدأ مبارياتها في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

 

Image preview

 

مرموش في أرقام

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة الدقائق القيمة التسويقية
6 2 صفر 335 6 ملايين يورو

 

محمد شريف

انضم لصفوف الخليج في الصيف الحالي، بعد انتهاء مسيرته مع النادي الأهلي، ليتألق سريعا مع فريقه الجديد، ويساهم في تحقيق انتصاره الأول في بطولة الدوري السعودي هذا الموسم.

 

ويأمل شريف في اللعب بصورة أساسية مع الخليج، الذي يبلغ تعاقده معه موسمين، أملا في اللعب بشكل منتظم مع منتخب مصر، الذي غاب عنه في الفترة الأخيرة، بعدما ابتعد عن التشكيلة الأساسية للأهلي في الموسم الماضي، الذي شهد رغم مشاركته بديلا في معظم اللقاءات تسجيله 14 هدفا في 46 مباراة لعبها مع الفريق الأحمر بمختلف المسابقات.

 

ودفع تألق شريف مع فريقه الجديد، الذي يحتل المركز الثاني عشر برصيد 5 نقاط من 5 لقاءات، في اختيار البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر، له للانضمام لقائمة الفريق في مباراتيه أمام إثيوبيا وتونس.

 

Image preview

 

شريف في أرقام

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة الدقائق القيمة التسويقية
3 1 1 254 8ر1 مليون يورو

 

حمدي فتحي

سرعان ما انسجم لاعب الوسط الدولي حمدي فتحي مع فريقه الجديد الوكرة القطري، الذي انتقل إليه في الصيف الحالي، بعد انتهاء مشواره من النادي الأهلي الموسم الماضي.

 

وحجز حمدي فتحي مكانه في القائمة الأساسية للوكرة في جميع مبارياته التي خاضها هذا الموسم حتى الآن، بعدما أثبت كفاءته في تدعيم خط وسط الفريق، خاصة من الناحية الدفاعية.

 

ويحتل الوكرة المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري القطري حاليا برصيد 5 نقاط، بعد خوضه مبارياته الثلاث الأولى في المسابقة، حيث فاز على معيذر وتعادل مع الشمال والسد.

 

Image preview

 

حمدي فتحي في أرقام

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة الدقائق القيمة التسويقية
3 صفر صفر 270 2 مليون يورو

 

سام مرسي

يقدم سام مرسي انطلاقة جيدة للغاية مع فريق إبسويتش تاون، المنافس بدوري الدرجة الأولى الإنجليزي (تشامبيون شيب)، هذا الموسم، وهو ما ساهم في انضمامه لمنتخب مصر في التوقف الدولي الحالي، وذلك للمرة الأولى منذ نوفمبر 2018.

 

وشارك مرسي (31 عاما) في جميع الدقائق خلال اللقاءات التي خاضها إبسويتش في تشامبيون شيب هذا الموسم حتى الآن، وساهم بقوة في تواجد الفريق المركز الثاني حاليا في ترتيب المسابقة برصيد 12 نقطة من 5 لقاءات، بفارق نقطة واحدة خلف بريستون نورث إند (المتصدر).

 

وحصل سام مرسي على جائزة لاعب شهر أغسطس الماضي في إبسويتش بتصويت الجماهير، علما بأنه تواجد في تشكيل الموسم الماضي لدوري الدرجة الثانية الإنجليزي (ليج وان) من رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية.

 

ويطمع مرسي، الذي شارك في 7 لقاءات دولية مع منتخب الفراعنة الذي تواجد بقائمته في كأس العالم 2018 بروسيا، في قيادة إبسويتش للتواجد في أحد المركزين الأول والثاني بجدول ترتيب تشامبيون شيب لحجز بطاقة التأهل للدوري الإنجليزي الممتاز.

 

Image preview

 

سام مرسي في أرقام

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة الدقائق القيمة التسويقية
5 صفر 3 450 900 ألف يورو