أشرف حكيميرياض محرزمحمد صلاح

جولة ناجحة للمنتخب المصري ومنتخبات شمال أفريقيا في التصفيات الأفريقية

رغم الظروف الصعبة التي تفرضها أزمة جائحة كورونا التي طالت عدد من اللاعبين وأثرت على استعدادات العديد من المنتخبات والفرق، كانت الإثارة والمتعة الكروية حاضرة وشهدت التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون، جولة ناجحة لعدة منتخبات عربية، حيث حققت منتخبات مصر وتونس والمغرب والجزائر الفوز في الجولة الثالثة من مباريات التصفيات، بينما خسرت منتخبات ليبيا وموريتانيا والسودان وجنوب السودان.

ونجح المنتخب المصري في التغلب على الظروف الصعبة وحقق النقاط الثلاث بانتصار صعب على ضيفه منتخب توجو 1 / صفر اليوم السبت ليكون الانتصار الأول له في المجموعة السابعة ويقتسم صدارتها مع منتخب جزر القمر برصيد خمس نقاط لكل منهما.

وشهدت الجولة نفسها أمس الجمعة فوز المنتخب التونسي على نظيره التنزاني 1 / صفر والمنتخب المغربي على نظيره منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى 4 / 1 بينما تغلبت الجزائر على زيمبابوي 3 / 1 مساء الخميس.

وخسرت ليبيا أمام غينيا الاستوائية 2 / 3 ووتعادلت موريتانيا مع بوروندي 1 / 1 مساء الأربعاء، كما خسرت السودان أمام غانا صفر / 2 وجنوب السودان أمام أوغندا صفر/1 .

 

المنتخب المصري يتجاوز صدمة صلاح

 

وبعد يوم واحد من تلقي صدمة قوية إثر إصابة النجم المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي بعدوى فيروس كورونا المستجد، نجح المنتخب المصري في تجاوز الصدمة وحقق المطلبو بالفوز على منتخب توجو ليكون الأول له في التصفيات.

وجاء هدف الحسم للمنتخب المصري في الدقيقة 54 من المباراة وسجله محمود حمدي الونش، حيث أرسل عبد الله السعيد كرة عرضية أمام المرمى هيأها محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي ببراعة إلى الونش الذي صوبها برأسه إلى داخل الشباك.

وغاب المنتخب المصري عن مستواه بشكل واضح وافتقد التجانس بين لاعبيه كما ضاعت عليه العهديد من الفرص بسبب افتقاد التناغم والسرعة المطلوبة في إنهاء الهجمات.

كذلك تعرض المنتخب المصري لقرارات تحكيمية مثيرة للجدل، حيث كاد محمود حسن تريزيجيه أن يحضل على ضربة جزاء في مناسبتين لكن الحكم أشار بمواصلة اللعب.

وتألق مصطفى محمد في صفوف المنتخب المصري وكاد أن يسجل في الشوط الأول لكن العارضة تصدت لكرته الرأسية.

وبشكل عام، كان المنتخب المصري هو الأخطر هجوميا والأكثر استحواذا على الكرة في أغلب فترات اللقاء، ورغم غيابه عن المستوى المأمول، استحق الفوز والنقاط الثلاث.

 

تونس تقترب بشكل كبير من النهائيات

 

تونس

 

وقطع المنتخب التونسي لكرة القدم شوطا كبيرا نحو التأهل لنهائيات البطولة الأفريقية بعدما تغلب على ضيفه منتخب تنزانيا 1 / صفر مساء الجمعة في المجموعة العاشرة.

ويدين المنتخب التونسي بالفضل في هذا الفوز للاعبه يوسف المساكني الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 18 من ضربة جزاء.

ورفع المنتخب التونسي رصيده إلى تسع نقاط في صدارة الترتيب، وتوقف رصيد منتخب تنزانيا عند ثلاث نقاط في المركز الرابع الأخير.

 

المغرب يستعرض قوته أمام أفريقيا الوسطى

 

المغرب

 

واكتسح المنتخب المغربي ضيفه منتخب أفريقيا الوسطى 4 / 1 مساء الجمعة في المجموعة الخامسة.

ويدين المنتخب المغربي بالفضل في الفوز الكبير، لكريم زيياش نجم تشيلسي الإنجليزي، الذي سجل هدفين وأبدع في تقديم التمريرات الحاسمة لزملائه.

وتقدم المنتخب المغربي في الدقيقة العاشرة عن طريق أشرف حكيمي، لكن منتخب أفريقيا الوسطى نجح في انتزاع التعادل عبر لويس مافوتا في الدقيقة 25.

وفي الدقيقة 31 سجل كريم زيياش الهدف الثاني للمنتخب المغربي من ضربة جزاء، قبل أن يعود ويسجل الهدف الثالث في الدقيقة 33، ثم اختتم زكريا أبو خلال رباعية فريقه في الدقيقة 64.

ورفع المنتخب المغربي رصيده إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة، بفارق نقطتين عن منتخب موريتانيا الذي تعادل مساء الأربعاء مع منتخب بورندي 1 /1، ضمن منافسات المجموعة نفسها، وتجمد رصيد منتخب أفريقيا الوسطى عند ثلاث نقاط في المركز الثالث.

 

منتخب الجزائر يواصل انطلاقته المثالية

 

الجزائر

 

وواصل منتخب الجزائر انطلاقته المثالية في المجموعة الثامنة وتغلب دون عناء كبير على ضيفه منتخب زيمبابوي 3 / 1 مساء الخميس في المجموعة التي شهدت أيضا فوز زامبيا على بوتسوانا 2 / 1 في اليوم نفسه.

وعزز منتخب الجزائر حامل اللقب صدارته لترتيب المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى تسع نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب تحقيق انتصاره الثالث على التوالي، متفوقا بفارق خمس نقاط على أقرب ملاحقيه منتخب زيمبابوي.

ويحتل منتخب زامبيا، بطل المسابقة عام 2012، المركز الثالث بثلاث نقاط، وتذيل منتخب بوتسوانا الترتيب بنقطة واحدة.

وعلى ملعب “5 جويليه 1962” بالعاصمة الجزائرية، افتتح بغداد بونجاح التسجيل للجزائر في الدقيقة 31، قبل أن يضيف سفيان فيغولي الهدف الثاني في الدقيقة 43.

وأضاف رياض محرز الهدف الثالث للجزائر في الدقيقة 67، فيما تكفل تينو كاديويري بتسجيل هدف زيمبابوي الوحيد في الدقيقة 80.

بهذا الفوز، واصل منتخب الجزائر سجله الخالي من الهزائم للمباراة الحادية والعشرين على التوالي.

ويتجدد الموعد بين المنتخبين في زيمبابوي مساء الإثنين، ضمن الجولة الرابعة من مباريات المجموعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *