كأس أمم أفريقياساديو مانيفيديو

كاس الامم الافريقية.. أرقام قياسية للفراعنة وبطل جديد

أسدل الستار على منافسات بطولة كاس الامم الافريقية لكرة القدم، التي أقيمت بالكاميرون في الفترة من 9 يناير الماضي حتى 6 فبراير الحالي.

 

وتوج منتخب السنغال باللقب، عقب فوزه 4/2 بركلات الترجيح على منتخب مصر في المباراة النهائية للبطولة، التي جرت بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، وشهدت انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بدون أهداف.

 

وبات منتخب السنغال، الذي توج بكاس الامم الافريقية للمرة الأولى في تاريخه، أحدث المنضمين للمنتخبات الفائزة بالبطولة القارية، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957، ويحمل المنتخب المصري الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 7 ألقاب.

 

وأسفرت البطولة عن حصول السنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول الإنجليزي على جائزة أفضل لاعب في البطولة، ومواطنه إدوارد ميندي، حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي، على جائزة أفضل حارس مرمى في المسابقة.

 

أمم أفريقيا.. ركلات الترجيح تهدي السنغال اللقب الأول

 

كما شهدت النسخة الـ33 للبطولة، التي جرت للمرة الثانية بمشاركة 24 منتخبا، العديد من الأرقام اللافتة، حيث نرصدها في السطور التالية.

 

15 هو عدد المنتخبات التي توجت بكأس الأمم الأفريقية بعدما انضم المنتخب السنغالي إلى قائمة الفرق الفائزة بالبطولة، ليتساوى بذلك في رصيد لقب وحيد مع منتخبات زامبيا وإثيوبيا وجنوب أفريقيا والسودان وتونس والمغرب والكونغو.

 

100 هي عدد الأهداف التي أحرزتها المنتخبات المشاركة في البطولة خلال 52 مباراة، حيث بلغ المعدل التهديفي 92ر1 هدف في المباراة الواحدة، وهي نسبة تقل بفارق طفيف عن معدل النسخة السابقة التي جرت بمصر عام 2019، التي بلغت 96ر1 عقب تسجيل 102 هدف.

 

8 هي عدد الأهداف التي أحرزها الكاميروني فانسون أبوبكار، مهاجم فريق النصر السعودي، ليتصدر قائمة هدافي المسابقة، بفارق 3 أهداف أمام أقرب ملاحقيه مواطنه كارل توكو إيكامبي.

 

14 هي عدد الأهداف التي أحرزها منتخب الكاميرون في البطولة، ليصبح المنتخب الأكثر تسجيلا للأهداف خلال مشواره في أمم أفريقيا، في حين عجز منتخبا غينيا بيساو وموريتانيا عن تسجيل أي هدف.

 

19 عدد ركلات الجزاء التي احتسبت في البطولة، التي شهدت رقما قياسيا في عدد الركلات المحتسبة، وربما يرجع السبب في ذلك لاستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) منذ مرحلة المجموعات للمرة الأولى، علما بأنه تم تسجيل 11 ركلة وإهدار 8 ركلات.

 

4 عدد المباريات التي لجأ خلالها منتخب مصر لخوض الوقت الإضافي بالأدوار الإقصائية في البطولة، وذلك أمام كوت ديفوار والمغرب والكاميرون والسنغال، ليصبح أول فريق في تاريخ كأس الأمم يحتكم للأشواط الإضافية خلال نسخة واحدة للمسابقة.

 

4 هو عدد الأهداف التي أحرزها منتخب مصر في مسيرته بالمسابقة، ليصبح أول منتخب في التاريخ يبلغ نهائي المسابقة بتسجيل هذا العدد من الأهداف فقط، وذلك منذ زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 16 بدءا من نسخة 1996 بجنوب أفريقيا.

 

107 عدد اللقاءات التي خاضها منتخب مصر طوال مشاركاته الـ25 في أمم أفريقيا، ليعزز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات خوضا للمباريات في البطولة، بفارق 5 لقاءات أمام أقرب ملاحقيه منتخب غانا، حيث حقق خلالها 60 فوزا و20 تعادلا و27 خسارة.

 

168 عدد الأهداف التي أحرزها منتخب مصر في تاريخ مشاركاته بالبطولة، ليواصل صدارة قائمة أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف في المسابقة، بفارق 24 هدفا أمام أقرب ملاحقيه منتخب كوت ديفوار، الذي شارك في 24 نسخة للمسابقة.

 

6 منتخب السنغال أوقف الرقم القياسي لنظيره المصري، في الفوز بركلات الترجيح عند 6 مباريات متتالية، حيث بدأت في 1986 بالفوز على الكاميرون في النهائي بعد تعادل سلبي، وانتهت أمام نفس الخصم في المربع الذهبي يوم الخميس الماضي.

 

6 عدد النسخ التي تمكن خلالها الغاني أندريه أيو من هز الشباك في أمم أفريقيا، ليعادل الرقم القياسي لأكثر اللاعبين تسجيلا في نسخ أمم أفريقيا مع مواطنه أسامواه جيان والكاميروني صامويل إيتو والزامبي كالوشا بواليا.

 

17 أصبح أليو سيسيه، مدرب منتخب السنغال، المدرب الوطني رقم 17 الذي يتوج بلقب كاس الامم الافريقية، مقابل 16 لقبا كانت من نصيب المدربين الأجانب.

 

1 عدد الأهداف التي أحرزها منتخب الجزائر في البطولة، ليصبح أول حامل لقب يكتفي بتسجيل هدف وحيد في البطولة، منذ أن قام المنتخب ذاته أيضا بذلك خلال نسخة السنغال عام 1992، حيث ودع منتخب (محاربو الصحراء) النسخة المنقضية للبطولة برصيد نقطة وحيدة بالخسارة أمام كوت ديفوار وغينيا الاستوائية والتعادل مع سيراليون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *