الدوري الأوروبي

مباراة مانشستر يونايتد ضد برشلونة ــ ثنائية برازيلية تقود الشياطين لدور الـ16 في الدوري الأوروبي

انتهت مباراة مانشستر يونايتد ضد برشلونة بفوز ثمين للفريق الإنجليزي، الذي اجتاز عقبة نظيره الكتالوني في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

 

واصل مانشستر يونايتد الإنجليزي مسيرته في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعدما صعد لدور الـ16 في المسابقة القارية، عقب فوزه 2-1 على ضيفه برشلونة الإسباني، اليوم الخميس، في إياب أولى الأدوار الإقصائية في البطولة.

 

وكانت مباراة الذهاب، التي أقيمت على ملعب (سبوتيفاي كامب نو) في إسبانيا يوم الخميس الماضي، قد انتهت بالتعادل 2 / 2، ليظفر مانشستر يونايتد بورقة الترشح للدور التالي في المسابقة القارية، عقب فوزه 4 / 3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

 

وتقدم برشلونة بهدف حمل توقيع نجمه البولندي المخضرم روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 18 من ركلة جزاء، قبل أن ينتفض مانشستر يونايتد في الشوط الثاني، الذي شهد تسجيله هدفين بواسطة الثنائي البرازيلي فريد وأنتوني في الدقيقتين 47 و73 على الترتيب.

 

وبات هذا هو أول انتصار لمانشستر يونايتد على برشلونة في المسابقة القارية منذ 15 عاما، حيث يعود آخر فوز للفريق الإنجليزي على نظيره الإسباني إلى نيسان/أبريل 2008، حينما انتصر 1 / صفر على ملعب (أولد ترافورد)، الذي استضاف لقاء اليوم، في إياب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا، التي توج بها الفريق الأحمر آنذاك.

 

بدأت المباراة بهجوم مباغت من مانشستر يونايتد، الذي كاد أن يفتتح التسجيل مبكرا عن طريق برونو فيرنانديش في الدقيقة الثانية، حينما انطلق بالكرة من الجانب الأيمن وسدد من داخل منطقة الجزاء، لكن الألماني مارك أندريه تير شتيجن تصدى للكرة.

 

ولم تمر سوى دقيقة واحدة حتى سدد كاسيميرو من خارج المنطقة، غير أن الكرة اصطدمت في الدفاع، ليرد الفريق الإسباني بهجمة سريعة في نفس الدقيقة انتهت بتسديدة من رافينيا مرت فوق العارضة.

 

ومن أول هجمة منظمة لبرشلونة، حصل الفريق الضيف على ركلة جزاء، بعد تعرض أليخاندرو بالدي للجذب من برونو فيرنانديش داخل منطقة جزاء مانشستر يونايتد.

 

ونفذ ليفاندوفسكي الركلة بنجاح، بعدما وضع الكرة على يسار الإسباني ديفيد دي خيا، حارس مرمى يونايتد، الذي كاد يتصدى للكرة، بعدما حاول إبعادها بقبضة يده، لكنها أخذت طريقها نحو المرمى وعانقت الشباك.

 

وأضاع يونايتد فرصة معادلة النتيجة في الدقيقة 20 بواسطة فيرنانديش، الذي تسلم كرة عرضية من جهة اليسار من خلال جادون سانشو، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن تير شتيجن كان في الموعد.

 

امتلك مانشستر يونايتد الكرة في أغلب الفترات لكن لاعبيه أخفقوا في تهديد مرمى برشلونة، الذي كاد يعزز تقدمه بهدف آخر في الدقيقة 38 عن طريق رافينيا، الذي سدد من خارج المنطقة، لكن الكرة علت العارضة.

 

وأضاع برشلونة فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة 45، حينما سدد فرانك كيسي من داخل المنطقة، لكن الكرة ارتطمت في كاسيميرو لتغير اتجاهها وتذهب لركنية لم تسفر عن شيء، لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة بهدف ليفاندوفسكي.

 

جاءت بداية الشوط الثاني صادمة لبرشلونة، بعدما أحرز يونايتد هدف التعادل عن طريق فريد في الدقيقة 47.

 

وتلقى فريد تمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق فيرنانديش، ليهيأ الكرة لنفسه ويسدد من داخل المنطقة كرة زاحفة على يسار تير شتيجن وتسكن الشباك.

 

ارتفعت معنويات لاعبي يونايتد عقب هدف التعادل، وسدد أنتوني من داخل المنطقة في الدقيقة 49، لكن أندرياس كريستنسن أبعد الكرة من أمامه في الوقت المناسب.

 

وهدد أنتوني مرمى برشلونة من جديد في الدقيقة 55، حيث تابع كرة عرضية من جهة اليسار أبعدها الدفاع بطريقة خاطئة، ليسدد من خارج المنطقة، لكن الكرة ذهبت لأحضان تير شتيجن.

 

وعلى عكس سير اللعب، كاد برشلونة يعاود التقدم مجددا في الدقيقة 63 عن طريق جول كوندي، الذي تلقى كرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس، لكن دي خيا أبعدها بأطراف أصابعه إلى ركنية.

 

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى أضاع فرانك كيسي فرصة أخرى للضيوف، حينما تابع تمريرة أمامية أبعدها الدفاع بطريقة خاطئة، لتتهيأ الكرة أمام اللاعب الإيفواري، الذي سدد من خارج المنطقة، لكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها دي خيا بثبات.

 

وحملت الدقيقة 73 البشرى لمانشستر يونايتد عقب تسجيل أنتوني الهدف الثاني للفريق الإنجليزي، حيث أرسل فيرنانديش الكرة إلى أليخاندرو جارانتشو الذي سدد في الدفاع، لتصل إلى فريد، ليسدد في الدفاع من جديد، لتتهيأ إلى أنتوني، الذي سدد مباشرة من على يمين منطقة الجزاء بيسراه، واضعا الكرة على يسار تير شتيجن داخل الشباك.

 

تخلى برشلونة عن حذره الدفاعي في محاولة لإدراك التعادل والدفع بالمباراة إلى الوقت الإضافي، مما تسبب في الكثير من المساحات الخالية في دفاعه حاول لاعبو يونايتد استغلالها.

 

وسدد ماركوس راشفورد من على حدود المنطقة في الدقيقة 79، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر، ليشدد بعدها برشلونة هجماته خلال الوقت المتبقي من اللقاء.

 

وسدد أنسو فاتي ضربة رأس من متابعة لتمريرة عرضية من جهة اليمين عبر فيران توريس في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع، لكن الكرة ذهبت إلى ركلة مرمى، لينتهي اللقاء بفوز مانشستر يونايتد 2-1 على برشلونة.